واشنطن تدين المشروع الإسرائيلي بناء 3 آلاف وحدة سكنية جديدة

7

فلسطينيون يحتفلون في مدينة الخليل بالضفة الغربية- AFP
رام الله (الضفة الغربية)، غزة – رويترز، أ ف ب

خرج آلاف الفلسطينيين إلى الشوراع وهم يلوحون بالأعلام ويطلقون الألعاب النارية احتفالاً بموافقة الجمعية العامة للأمم المتحدة على ترقية وضع السلطة الفلسطينية في الأمم المتحدة من «كيان» إلى «دولة غير عضو بصفة مراقب» وهو ما يعني ضمناً الاعتراف بدولة فلسطين.
وفي بيت لحم دقت أجراس كنيسة المهد احتفاءً بالتصويت وتجمع آلاف الأشخاص لمشاهدة البث المباشر لخطاب الرئيس الفلسطيني، محمود عباس في نيويورك على شاشات كبيرة وضعت على خرسانة الجدار العازل الإسرائيلي. وقالت سها عوض الله في رام الله العاصمة الفعلية لفلسطين «أشعر أننا نعيش يوماً تاريخياً يوم ميلاد دولة فلسطين». وفي عرض نادر للوحدة سمحت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) المنافسة لعباس لمؤيدي الرئيس من حركة فتح بتنظيم مظاهرة مماثلة في غزة التي تديرها حماس منذ العام 2007. وفي مدن الخليل ونابلس وجنين بالضفة الغربية وكذلك في رام الله تجمع الناس على أسطح المنازل وفي الشرفات ورددوا الأغاني الوطنية الحماسية من مكبرات الصوت. وزادت الحشود بعد إعلان دعم دول أوروبية غربية في اللحظات الأخيرة لتضيف ثقلاً للنصر في الجمعية العامة للأمم المتحدة التي وافقت على ترقية وضع السلطة الفلسطينية في الأمم المتحدة من «كيان» إلى «دولة غير عضو بصفة مراقب». وقال محمد عيسى في رام الله وهو يستمع إلى خطاب عباس «الآن يمكننا جر إسرائيل إلى المحاكم الدولية على الجرائم التي ارتكبت ضد الفلسطينيين في غزة وهذا هو المهم بالنسبة لنا».

.

ويتيح اعترف الأمم المتحدة للفلسطييين مقاضاة إسرائيل في المحكمة الجنائية الدولية بتهم ارتكاب جرائم حرب أو جرائم بحق الإنسانية أو جرائم أخرى تختص المحكمة بالنظر فيها. وأعد صاحب مطعم فلسطيني مشهور محلياً يدعى ناصر عبد الهادي فطيرة بيتزا كبيرة بألوان العلم الفلسطيني وهي الأحمر والأخضر والأسود مستخدماً زيتوناً محلياً وجبناً وطماطم (بندورة). وقال عبد الهادي إن ما فعلته إسرائيل على مدى الستين عاماً الماضية كان جريمة. وأضاف إنهم استولوا على «أرضنا وأطفالنا ومستقبلنا» موضحاً أن المعركة الآن في الأمم المتحدة.
وصوتت إسرائيل والولايات المتحدة وعدد محدود من الدول الأعضاء في المنظمة الدولية برفض ما يرون أنه تحرك رمزي إلى حد كبير وغير مثمر من جانب الفلسطينيين وأصروا على أنه لا سبيل لقيام دولة حقيقية إلا بمعاهدة سلام شاملة في الشرق الأوسط تنهي 65 عاماً من الصراع العنيد. وأجهضت الولايات المتحدة التي تملك حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة العام الماضي محاولة من جانب عباس للاعتراف بدولة فلسطينية كاملة العضوية. وتعهد عباس بعودة سريعة للمفاوضات مع إسرائيل عقب الفوز بترقية وضع فلسطين في الأمم المتحدة من «كيان» إلى «دولة مراقب». ومحادثات السلام مع إسرائيل معلقة منذ عامين. ويسعى الفلسطينيون لإقامة دولتهم في الضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة وهي الأراضي التي احتلتها إسرائيل في حرب العام 1967.

وتخلى زعماء حماس عن معارضتهم الأولية لمقترح عباس الخاص بالدولة وساندوه لكنهم لم يخففوا موقفهم الرافض لحل الدولتين الذي يجتهد عباس لتحقيقه. وقال رئيس حكومة حركة «حماس» في قطاع غزة، إسماعيل هنية يوم الخميس «نحن ندعم أي انجاز سياسي لشعبنا للوصول والحصول على دولة». لكن هنية أصر على أن موقف «حماس» لن يتغير ويقوم على أساس عدم الاعتراف بالمحتل والالتزام بالحقوق الاستراتيجية والأبدية للفلسطينيين وقبل كل شيء حق عودة اللاجئين الفلسطينيين.

من جهة أخرى، دان البيت الابيض قرار إسرائيل بناء ثلاثة آلاف وحدة سكنية جديدة في مستوطنات القدس الشرقية والضفة الغربية، معتبرة أن ذلك «غير بناء» وقد يزيد من صعوبة استئناف مفاوضات السلام.
وقال المتحدث باسم مجلس الامن القومي الأميركي، طومي فييتور غداة التصويت في الامم المتحدة على رفع وضع فلسطين الى دولة مراقب «نعتقد ان هذه الاعمال غير بناءة وتزيد من صعوبة استئناف المفاوضات المباشرة إو إمكانية التوصل إلى حل يقوم على إنشاء دولتين». من جهته دعا الرئيس الفلسطيني، محمود عباس إلى وقف الاستيطان واستئناف المفاوضات مع اسرائيل، معتبرا بعد رفع وضع فلسطين الى دولة مراقب في الامم المتحدة، ان الكرة باتت في الملعب الأميركي والإسرائيلي.

صحيفة الوسط البحرينية – العدد 3738 – السبت 01 ديسمبر 2012م الموافق 17 محرم 1434هـ

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: