سينما الأطفال في «دبي السينمائي»… وراء كل إبداع طفولة حرة

2

أعلن مهرجان دبي السينمائي الدولي عن مجموعة الأفلام المشاركة في برنامج «سينما الطفل»، الذي يحمل في كل عام اختيارات مميزة خاصة بالطفل والعائلة، تأتي جميعاً في إطار قصصي وإبداعي يحتفي بالمخيلة. يحمل البرنامج هذا العام أفلاماً تتناغم وما يترقبه جمهور المهرجان من هذا البرنامج، حيث ستظهر على شاشة المهرجان جنيات الغابة، وأميرة ضائعة، بينما سنتعرف على الدب الموسيقي، والطفل الذئب.
مديرة برنامج «سينما الأطفال» ميرنا معكرون تخبرنا عن ما تخضع إليه اختيارات هذا البرنامج المخصص للأفلام الموجهة لجمهور الصغار، مؤكدة أن الاختيارات دائماً ما تكون لأفلام «لها تأثير على توسيع مدارك الطفل وشحذ خياله، وتشجيعه على إبداء رأيه في العالم من حوله».

وعليه يأتي فيلم المخرجة الهولندية آنا فان در هايدي «برام المفعم بالحيوية» حيث الطفولة الخاصة ومفارقاتها، من خلال قصة برام صبي السابعة الذي يتأمل العالم ملياً من حوله.
فيلم «إرنست وسيليستين» لكل من بينجامين رينير، وفينسنت باتار، وستيفان أوبير، الذين تشاركوا إخراج هذا الفيلم، يخبرنا ما مفاده أنه من غير المستحب في عالم الدببة الطبيعي، أن يقوم دب بمصادقة فأرة إلا في عالم الدب الكبير إرنست، الموسيقي والمهرج الذي يعيش على هامش مجتمع الدببة. أما «ألفي الصبي الذئب الصغير» للمخرج جورام لرسن، فيضعنا أمام قصة تحول ألفي الصغير في ليلة عيد ميلاده السابع، إلى ذئب أبيض فروه كثيف وناعم. وهنا يحضر السؤال: كيف سيتمكّن ألفي من التعامل مع طبيعته الجديدة؟ فيلم خيالي مقتبس من رواية الكاتب بول فان لون، يصوّر أسطورة ألفي بأسلوب طريف ومؤثر يسحر الصغار كما الكبار، ويحتفي بالتفرد وتقبّل الذات وحب الآخر.

وفي سياق متصل، يأتي فيلم «رحلة البحث عن نجمة عيد الميلاد»، المقتبس عن قصة من التراث النرويجي. يروي الفيلم مغامرات فتاة شجاعة، تسعى العثور على «نجمة الكريسماس»، بهدف تحرير المملكة من اللعنة التي حلت بها، واستعادة الأميرة المفقودة. آخر هذه الأفلام يأتينا من الهند بعنوان «غاتو» للمخرج الهندي رجان خوسا. تجري أحداث هذا الفيلم في بلدة هندية، سكانها مهووسون بالطائرات الورقية، حيث تبدو السماء في تلك البقعة بحراً من الطائرات، لكن تبقى «كالي» الطائرة السوداء، الأسرع والأعلى. «وراء كل إبداع طفولة حرة»، بهذه العبارة يعلق المدير الفني لمهرجان دبي السينمائي الدولي مسعود أمر الله آل علي على أفلام برنامج «سينما الأطفال»، وتحت هذا العنوان تندرج مجموعة الأفلام المختارة قائلاً «إنها أفلام حظيت بإعجاب النقاد وصنّاع السينما حول العالم، وهي أفلام يندر عرضها في دور العرض، إنها مساحة لها مكانة سينمائية خاصة بالنسبة للمهرجان، ففيها تجتمع الطفولة بالإبداع».

صحيفة الوسط البحرينية – العدد 3738 – السبت 01 ديسمبر 2012م الموافق 17 محرم 1434هـ

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: