الصحة الجيدة تضيف حياةً إلى السنين

تشيّخ السكان ظاهرة عالمية يتعذّر اجتنابها ويمكن التنبؤ بها. وتلك الظاهرة ستغيّر المجتمع على مستويات عديدة وبطرق مع قّدة، ممّا سيطرح مشكلات وفرصاً على حد سواء. فمن الملاحظ، من جهة، أنّ المسنين يسهمون، بقدر كبير فعلاً، في المجتمع، سواءً عن طريق القوى العاملة الرسمية أو من خلال العمل غير الرسمي والتطوّع أو في إطار الأسرة. ويمكننا تعزيز هذا الإسهام بمساعدتهم على الحفاظ على صحتهم وتذليل العقبات الكثيرة التي تحول دون استم ا رر مشاركتهم في المجتمع. والمعروف، من جهة أخرى، أنّ العديد من المسنين يواجهون، في الجزء الأخير من حياتهم، مشكلات صحية وع ا رقيل تقوّض قدرتهم على الحفاظ على استقلاليتهم. ولا بدّ لنا من التصدي لتك العوامل أيضاً، والقيام بذلك على نحو مستديم وزهيد التكلفة بالنسبة للأسر والمجتمع.

ويجب أن تكون الصحة الجيدة في صميم أيّة استجابة ناجحة لمقتضيات الشيخوخة. فإذا تمكنا من ضمان أن يعيش الناس في صحة أفضل ولمدة أطول، فإنّ الفرص ستكون أكبر والتكاليف أقلّ بالنسبة للمجتمع. وعليه فإنّ هذا التحدي الديمغ ا رفي العظيم المطروح في الجزء الأوّل من القرن الحادي والعشرين يقتضي استجابة صحية عمومية، وقد حدّدته منظمة الصحة العالمية بوصفه أولوية من أولوياتها. ويخرج كثير من محددات التمتع بالصحة والنشاط في مرحلة الشيخوخة عن نطاق النظام الصحي. فتلك العوامل تبدأ في ممارسة تأثيرها في الم ا رحل الأولى من العمر. وبناء عليه يجب أن تتناول استجابتنا المسائل ذات الصلة في جميع م ا رحل العمر وفي كثير من الميادين الاجتماعية. ولكن يتعيّن على القطاع الصحي أيضاً التكيّف. والمعروف أنّ المشكلات الصحية التي تصيب المسنين تحدث، في الغالب، نتيجة الأم ا رض غير السارية. فلا بدّ لنا من وضع نظام صحي كفيل بتوفير خدمات الرعاية المزمنة التي تتطلبها تلك الأم ا رض وعوامل الاختطار المرتبطة بها.

و يلقي هذا الموجز العالمي نظرة جديدة على البيانات الصحية المتوافرة ويستند إلى بعض الأنشطة المؤثّرة الرامية إلى مساعدتنا على تحسين فهمنا لتلك الاحتياجات المحدّدة. وهو يبيّن الإج ا رءات التي يمكننا جميعاً اتخاذها. وعلى المجتمع الدولي الآن مجابهة المشكلات المبيّنة فيه والعمل، فعلا ، على إضافة حياة إلى سنوات عمرنا الآخذة في الت ا زيد.

الدكتورة مارغريت تشان
المديرة العامة
منظمة الصحة العالمية

لتحميل الملف
Download

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: